الذكاء الانفعالي وعلاقته باليقظة الذهنية لدى طلبة جامعة اليرموك

المؤلفون

  • فيصل الربيع

الكلمات المفتاحية:

اليقظة الذهنية، الذكاء الانفعالي، جامعة اليرموك

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الانفعالي واليقظة الذهنية لدى طلبة جامعة اليرموك. تكونت عينة الدراسة من (420) طالبًا وطالبة، منهم (165) طالبًا، و(255) طالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس اليقظة الذهنية الذي طورته الزبيدي (2012)، ومقياس الذكاء الانفعالي الذي طوره الربيع (2007). أشارت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى متوسط من اليقظة الذهنية، ومستوى مرتفع من الذكاء الانفعالي لدى أفراد عينة الدراسة. كما كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى اليقظة الذهنية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور، وفي مستوى اليقظة الذهنية تعزى لمتغير المستوى الدراسي، بين طلبة السنة الثانية والرابعة، وكانت لصالح طلبة السنة الثانية؛ بينما لم تكشف الدراسة عن فروق دالة إحصائيًا في مستوى اليقظة الذهنية تعزى إلى متغيري التخصص، ومستوى التحصيل. كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الذكاء الانفعالي تعزى لمتغير مستوى التحصيل، بين ذوي التحصيل المتوسط وذوي التحصيل المنخفض، وكانت لصالح ذوي التحصيل المتوسط،؛ فيما لم تكشف النتائج عن فروق دالة إحصائيًا في مستوى الذكاء الانفعالي تعزى لمتغيرات: الجنس، والتخصص، والمستوى الدراسي. وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيًا بين اليقظة الذهنية والذكاء الانفعالي.

التنزيلات

منشور

2024-11-29

كيفية الاقتباس

الربيع ف. (2024). الذكاء الانفعالي وعلاقته باليقظة الذهنية لدى طلبة جامعة اليرموك. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 15(1), 79–97. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/747

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين