اتجاهات طلبة الإرشاد النفسي في جامعة اليرموك نحو تخصصهم الأكاديمي وعلاقتها ببعض المتغيرات

المؤلفون

  • عبد الناصر الجراح

الكلمات المفتاحية:

اتجاهات، الإرشاد النفسي

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات طلبة الإرشاد النفسي في جامعة
اليرموك نحو تخصصهم، والى الكشف عما إذا كانت هذه الاتجاهات تختلف
باختلاف جنس الطالب، ومستواه الأكاديمي، ومكان سكنه، إضافة إلى بحثها عن
طبيعة العلاقة بين المعدل التراكمي للطالب واتجاهاته نحو تخصص ه. ومن أجل
ذلك تم بناء أداة لقياس الاتجاهات نحو تخصص الإرشاد النفسي، وزعت على
241 ) طالباً وطالبة. كشفت النتائج عن وجود اتجاهات إيجابية لدى الطلبة نحو )
تخصصهم بشكل عام، ونحو دراسة تخصص الإرشاد النفسي، ودور وأهمية
تخصص الإرشاد النفسي في المجتمع والحياة العامة، في حين جاءت اتجاهات
الطلبة حيادية نحو المدرسين في تخصص الإرشاد النفسي، ونحو الخطة
الدراسية. كما أظهرت النتائج وجود أثر لمتغير المستوى الدراسي للطالب في
اتجاهاته نحو تخصصه بشكل عام، وفي اتجاهاته نحو المدرسين، ونحو دور
وأهمية تخصص الإرشاد النفسي في المجتمع والحياة العامة، حيث كانت اتجاهات
طلبة السنة الأولى أكثر إيجابية من اتجاهات باقي السنو ات. وأخيراً بيّنت النتائج
وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين المعدل التراكمي للطالب وبين اتجاهاته على
مجالي الاتجاهات نحو دراسة تخصص الإرشاد النفسي، والاتجاهات نحو دور
وأهمية تخصص الإرشاد النفسي في المجتمع والحياة العام ة. ونوقشت النتائج في
ضوء الأدب التربو ي، وقدمت التوصيات المناسبة.

التنزيلات

منشور

2024-12-08

كيفية الاقتباس

الجراح ع. ا. (2024). اتجاهات طلبة الإرشاد النفسي في جامعة اليرموك نحو تخصصهم الأكاديمي وعلاقتها ببعض المتغيرات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 3(2), 165–181. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/869

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين