الاحتراق النفسي لدى معلمات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عمان

المؤلفون

  • سعيد الظفري
  • إبراهيم القريوتي

الكلمات المفتاحية:

الاحتراق النفسي للمعلمات، صعوبات التعلم، سلطنة عمان

الملخص

استهدفت الدراسة تع  رف مستويات الاحتراق النفسي لدى معلمات
التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بسلطنة عمان، ومدى اختلاف هذه المستويات بناء
على التخصص، والمؤهل الدراسي، والحالة الاجتماعية للمعلمات، بالإضافة إلى
الكشف عن العلاقة بين الاحتراق النفسي وكل من الخبرة التدريسية، والدورات
التدريبية للمعلمات، والمستويات الاقتصادية لطلاب المدرس ة. وقد تك ونت العينة
من ( 200 ) معلمة من معلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بسلطنة عمان،
Maslach ) واستخدم الباحثان مقياس ماسلاك وجاكسون للاحتراق النفسي
بأبعاده الثلاثة: (Burnout Inventory, MBI; Maslach & Jackson, 1981
الإجهاد الانفعالي، وتبلد الشعور، ونقص الإنجاز. أشارت النتائج إلى وجود مستوى
منخفض من الاحتراق النفسي لدى عينة الدراسة، وأن مستويات الاحتراق اختلفت
باختلاف التخصص (لصالح التخصصات العلمي ة) والمؤهل الدراسي (لصالح حملة
البكالوريوس مقارنة بحملة الدبلوم العالي )، بينما لم توجد فروق دالة إحصائيا
تعزى للحالة الاجتماعية للمعلمة، كما دلت النتائج على أن جميع أبعاد الاحتراق
لدى المعلمات ترتفع كلما انخفض المستوى الاقتصادي لطلاب المدرسة، بينما لم
توجد علاقة لمعظم أبعاد الاحتراق بالخبرة التدريسية والدورات التدريبي ة. وقد
ناقش الباحثان مجموعة من التوصيات المتصلة بمعلمي التلاميذ ذوي صعوبات
التعلم.

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

الظفري س., & القريوتي إ. (2024). الاحتراق النفسي لدى معلمات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عمان. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 6(3), 175–190. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/950

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين