الخوف من السعادة وعلاقته بنقد الذات لدى طلبة جامعة اليرموك

المؤلفون

  • حنان الشقران
  • عمر شواشرة
  • فيصل الربيع

DOI:

https://doi.org/10.47015/18.3.4

الكلمات المفتاحية:

الخوف من السعادة، نقد الذات السلبي، طلبة جامعة اليرموك

الملخص

هدفت الدراسة إلى كشف العلاقة بين الخوف من السعادة ونقد الذات لدى طلبة جامعة اليرموك في ضوء متغيري: الجنس والتخصص. تكونت عينة الدراسة من (445) طالبًا وطالبة، منهم (152) من الذكور و(393) من الإناث. ولتحقيق هدف الدراسة، تم تطوير مقياسين، أحدهما لقياس الخوف من السعادة، والثاني لقياس نقد الذات. وبينت النتائج أن مستوى كل من الخوف من السعادة ونقد الذات كان متوسطًا. وكانت هناك فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات الأداء على مقياس الخوف من السعادة تعزى إلى متغير الجنس لصالح الإناث. وإلى متغير التخصص لصالح التخصصات العلمية. كذلك وجدت هناك فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات الأداء على مقياس نقد الذات تبعًا لمتغير الجنس لصالح  الذكور، مع عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات الأداء على مقياس نقد الذات تبعًا لمتغير التخصص. كذلك كشفت الدراسة وجود علاقة إيجابية ودالة إحصائيًا بين الخوف من السعادة ونقد الذات.

JJES,18(3), 2022, 451-464

التنزيلات

منشور

2022-11-27

كيفية الاقتباس

الشقران ح., شواشرة ع., & الربيع ف. (2022). الخوف من السعادة وعلاقته بنقد الذات لدى طلبة جامعة اليرموك. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 18(3), 451–464. https://doi.org/10.47015/18.3.4

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين