دور بيئة التعلّم الصفية في ارتباط الطلبة المراهقين بالمجتمع المدرسي

المؤلفون

  • أحمد العلوان

DOI:

https://doi.org/10.47015/18.3.6

الكلمات المفتاحية:

بيئة التعلم الصفية، الارتباط المدرسي، الطلبة المراهقون

الملخص

بحثت هذه الدراسة في دور بيئة التعلم الصفية كمتنبىء بارتباط الطلبة المراهقين بمجتمعهم المدرسي لدى عينة مكونة من (746) طالبًا وطالبة من طلبة الصفوف الثامن والتاسع والعاشر في محافظة العاصمة/ الأردن، تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية متعددة المراحل. ولتحقيق أهداف الدراسة، تمّ استخدام مقياس ارتباط الطلبة بالمدرسة، ومقياس بيئة التعلم الصفية. وأظهرت النتائج أن مستوى ارتباط الطلبة بالمدرسة كان متوسطًا. كما أظهرت النتائج أن المتوسط الحسابي للإناث على مقياس الارتباط بالمدرسة أعلى من المتوسط الحسابي للذكور، مع عدم وجود فروق في مستوى الارتباط بالمدرسة تعزى لمتغير الصف الدراسي. وبالمثل، فقد أظهر تحليل الانحدار أن بيئة التعلّم الصفية أسهمت بشكلٍ دالٍ إحصائيًا في التنبؤ بارتباط الطلبة بمجتمعهم المدرسي.

JJES,18(3), 2022, 481-495

التنزيلات

منشور

2022-11-27

كيفية الاقتباس

العلوان أ. (2022). دور بيئة التعلّم الصفية في ارتباط الطلبة المراهقين بالمجتمع المدرسي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 18(3), 481–495. https://doi.org/10.47015/18.3.6

إصدار

القسم

Articles