The Effect of Using Peer Problem Solving Strategy in Acquisition of Genetic Concepts and Correcting the Alternative Concepts of the 12th Grade Female Students in the Sultanate of Oman
Keywords:
Genetic Concepts, Peer Problem Solving Strategy, Alternative Conceptions, Female Students, 12th GradeAbstract
هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام استراتيجية حل المشكلات بالأقران في اكتساب المفاهيم الوراثية، وتعديل التصورات البديلة فيها لدى طالبات الصف الثاني عشر بسلطنة عمان. تكونت عينة الدراسة من (155) طالبة من طالبات الصف الثاني عشر تم اختيارهن من مدرستين من مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان. وقسمت العينة إلى مجموعتين: تجريبية وعدد طالباتها (80) طالبة تم تدريسهن باستخدام استراتيجية حل المشكلات بالأقران، وضابطة وعدد طالباتها (75) طالبة تم تدريسهن بالطريقة السائدة، وقد استغرقت المعالجة التجريبية حوالي شهرين خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2011/2012. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم إعداد دليل لتدريس المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية حل المشكلات بالأقران، واختبار في المفاهيم الوراثية، الذي بلغ معامل الثبات له (0.85).
أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين المتوسطات الحسابية للمجموعة التجريبية والمتوسطات الحسابية للمجموعة الضابطة في اكتساب المفاهيم الوراثية لصالح طالبات المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج تدني التصورات البديلة في المفاهيم الوراثية لدى طالبات المجموعة التجريبية، مقارنة بطالبات المجموعة الضابطة.
وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة عدداً من التوصيات منها: عقد دورات تدريبية وورش عمل لمعلمي مادة الأحياء لتعريفهم بإيجابيات استخدام استراتيجية حل المشكلات بالأقران في تدريس المفاهيم الوراثية لطلبة الصف الثاني عشر، وكيفية تنفيذها داخل غرفة الصف. كما أوصت الدراسة بإجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية، والكشف عن أثرها على متغيرات تعليمية-تعلمية أخرى