أثر استخدام شبكة المناقشة العنكبوتية في اكتساب طالبات الصف التاسع الأساسي للمفاهيم العلمية والدافعية نحو تعلم العلوم
DOI:
https://doi.org/10.47015/17.4.3الكلمات المفتاحية:
Spider Web Discussion Strategy, Scientific Concepts, Motivation toward Learning Science, Grade Nine Female Studentsالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر استخدام شبكة المناقشة العنكبوتية (شبكة الأفكار) في اكتساب طالبات الصف التاسع الأساسي للمفاهيم العلمية والدافعية نحو تعلم العلوم. استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من (72) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي بمحافظة مسقط بسلطنة عمان، وقد وزعت العينة إلى مجموعة تجريبية وعدد طالباتها (36) طالبة تم تدريسهن باستخدام شبكة المناقشة، وضابطة وعدد طالباتها (36) طالبة تم تدريسهن بالطريقة الاعتيادية. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم إعداد دروس باستخدام الاستراتيجية، كما اشتملت أدوات الدراسة على اختبار المفاهيم العلمية، ومقياس للدافعية، وقد تم التحقق من صدقهما وثباتهما بالطرق النفسية والإحصائية المعروفة. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) في اختبار المفاهيم العلمية، ومقياس الدافعية لصالح المجموعة التجريبية. وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات من أجل استخدام شبكة المناقشة في تدريس العلوم منها: عقد دورات تدريبية للمعلمين لتدريبهم على إعداد الدروس باستخدام شبكة المناقشة العنكبوتية، وتوظيف ذلك في تعزيز دافعية الطلبة لتعلم العلوم.