أثر المزاج وأنماط التعلق في نظرية العقل
DOI:
https://doi.org/10.47015/18.4.6الكلمات المفتاحية:
Temperament, Attachment Styles, Theory of Mind, Adolescent Studentsالملخص
هدف البحث الموسوم بأثر المزاج وأنماط التعلق في نظرية العقل إلى الكشف عن أثر المزاج وأنماط التعلق في نظرية العقل، وعمّا إذا كانت هناك فروق دالة في نظرية العقل تعزى لمتغيري الجنس والصف. و قد تكونت عينة الدراسة من (391) طالبًا وطالبة من طلبة الصفوف الأساسية للعام 2020/2021 تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة تبعًا لمتغيري الجنس والصف. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام مقياس نظرية العقل، ومقياس أبعاد المزاج في المراهقة المبكرة، ومقياس أنماط التعلق للمراهقين، بعد التحقق من دلالات الصدق والثبات. وقد أظهرت النتائج أن المتوسط الحسابي لنظرية العقل لدى الإناث كان أعلى منه لدى الذكور، ولم تكشف نتائج الدراسة عن فروق دالة تعزى لمتغير الصف. كما أنها كشفت عن مساهمة دالة إحصائيًا لنمط التعلق القلق والإحباط والانتماء في التنبؤ بنظرية العقل؛ إذ فسّر نمط التعلق القلق 6.40)%) من التباين في نظرية العقل، بينما فسّر الانتماء (3.10%) من التباين في نظرية العقل، وفسّر الإحباط (1.10%) من التباين في نظرية العقل.