أثر برنامج تعليمي قائم على مبادئ "RISK" في التحصيل ومهارات التّفكير النّاقد في مبحث التربية الإسلامية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في الأردن
الكلمات المفتاحية:
التربية الإسلامية،الملخص
هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن أثر برنامج تعليمي قائم على مبادئ "RISK" في التحصيل والتّفكير النّاقد في مبحث التربية الإسلامية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان بإعداد برنامج تعليمي خاص بتوظيف مبادئ "RISK" في المواقف الصفية, واختبار تحصيلي. كما طبق الباحثان مقياس التّفكير النّاقد لواطسن جلاسر (Watson-Glaser) لقياس مهارات التفكير الناقد. طبق الباحثان البرنامج التعليمي على طالبات الصف الثامن الأساسي في مدرسة القادسية الأساسية للبنات في مديرية لواء ماركا، حيث بلغ عدد أفراد الدراسة (50) طالبة تم اختيارهن بالطريقة القصدية، يتوزعن على مجموعتين إحداهما تجريبية مكونة من (25) طالبة درست بالبرنامج التعليمي القائم على مبادئ "RISK"، والأخرى ضابطة مكونة من (25) طالبة درست بالطريقة الاعتيادية. أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ذي دلالة إحصائية للبرنامج التعليمي القائم على مبادئ "RISK" في تحسين التحصيل الدراسي في مبحث التربية الإسلامية، وتحسين مهارات التّفكير النّاقد لدى طالبات الصف الثامن الأساسي، أوصت الدراسة بتبني البرنامج التعليمي القائم على مبادئ RISK"" في تدريس التربية الإسلامية، وتضمينه في برامج تدريب المعلمين قبل الخدمة وأثناءها، وإجراء المزيد من الدراسات حول أجزاء أخرى من برنامج "RISK" في مباحث تعليمية أخرى، وعلى متغيرات متعددة