دافعية القراءة وعلاقتها ببيئة الصف الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الأساسية المتوسطة في محافظة إربد
الكلمات المفتاحية:
دافعية القراءة، بيئة الصف الاجتماعية، المرحلة الأساسية المتوسطةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى دافعية القراءة لدى طلبة المرحلة الأساسية المتوسطة في محافظة إربد، وما إذا كان ذلك يختلف باختلاف متغيري الصف والجنس والتفاعل بينهما، والكشف أيضًا عن علاقة دافعية القراءة ببيئة الصف الاجتماعية. تكونت عينة الدراسة من (574) طالبًا وطالبةً من طلبة صفوف الخامس والسادس والسابع الأساسية في محافظة إربد، تم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم مقياس دافعية القراءة (MRQ) لـبيكر وويفيلد (Baker & Wigfield, 1999)، تكون من (49) فقرة موزعة على أحدَ عشرَ بعدًا، ومقياس بيئة الصف الاجتماعية، تكون من (28) فقرة موزعة على سبعة أبعاد. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى دافعية القراءة كان مرتفعًا، وأظهرت كذلك وجود فروق دالة في مستوى دافعية القراءة ككل وأبعادها الفرعية تعزى لمتغير الصف لصالح طلبة الصف الخامس الأساسي، ووجود فروق في مستوى دافعية القراءة ككل وأبعادها الفرعية تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث. كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة بين دافعية القراءة وبيئة الصف الاجتماعية، وكان بعد (الدعم الأكاديمي من المعلم) أقوى المتنبئات بدافعية القراءة