أنماط الهوية الأكاديمية السائدة لدى طلبة الجامعة الهاشمية في ضوء مقياس واس (Was) وإساكسون (Isaacson) وعلاقتها بالتحصيل الدراسي
الكلمات المفتاحية:
الهوية الأكاديمية، طلبة الجامعةالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى أنماط الهوية الأكاديمية السائدة لدى طلبة الجامعة الهاشمية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في ضوء متغيري الجنس، والمستوى الدراسي. تكونت عينة الدراسة من (480) طالباً وطالبة من طلبة الجامعة الهاشمية تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة. ولجمع بيانات الدراسة استخدم مقياس أنماط الهوية الأكاديمية. وأظهرت نتائج الدراسة أن نمط الهوية الأكاديمية المحققة هو النمط السائد، ووجود فروق دالة إحصائيا في نمط الهوية الأكاديمية المضطربة والمعلقة تعزى لمتغير جنس الطالب؛ حيث إن مستوى الهوية الأكاديمية المضطربة والمعلقة كان أعلى لدى الذكور منه لدى الإناث، ووجود فروق دالة إحصائيا في نمط الهوية الأكاديمية المحققة تعزى لمتغير جنس الطالب لصالح الإناث، ووجود فروق دالة إحصائيا في نمط الهوية الأكاديمية المضطربة، والمعلقة، والمغلقة والمحققة تعزى لمتغير المستوى الدراسي لصالح طلبة السنة الأولى، والسنة الثانية، والسنة الثالثة. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين نمط الهوية الأكاديمية المعلقة والمحققة والتحصيل الدراسي، ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين نمط الهوية الأكاديمية المضطربة والتحصيل الدراسي