التسويف الأكاديمي: انتشاره وأسبابه من وجهة نظر الطلبة الجامعيين

المؤلفون

  • معاوية أبو غزال

الكلمات المفتاحية:

التسويف الأكاديمي، أسباب التسويف الأكاديمي، انتشار التسويف الأكاديمي، الطلبة الجامعيين

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى مدى انتشار التسويف الأكاديمي وأسبابه من
وجهة نظر الطلبة الجامعيين، وفيما إذا كان مدى هذا الانتشار وأسبابه يختلفان
باختلاف جنس الطالب ومستواه الدراسي وتخصصه الأكاديمي. تكونت عينة
الدراسة من ( 751 ) طالباً وطالبة ( 222 ذكوراً و 529 إناثا) من جميع كليات
جامعة اليرموك. كشفت نتائج الدراسة أن ( 25.2 %) من الطلبة هم من ذوي
التسويف المرتفع، و( 57.7 %) من ذوي التسويف المتوسط، و( 17.2 %) من
ذوي التسويف المتدني. وكشفت نتائج الدراسة عن فروق دالة إحصائياً في انتشار
التسويف الأكاديمي تعزى لمتغير المستوى الدراسي، إذ كانت نسبة التسويف أعلى
لدى طلبة السنة الرابعة منه لدى طلبة السنوات الأخرى، ولم تكشف نتائج
الدراسة عن فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغيري الجنس والتخصص الأكاديمي.
وكشفت نتائج الدراسة أيضا أن الترتيب التنازلي لمجالات أسباب التسويف
الأكاديمي كان على النحو الآتي: الخوف من الفشل، وأسلوب المدرس، والمهمة
المنفرة، والمخاطرة، ومقاومة الضبط، وضغط الأقران. وأظهرت نتائج الدراسة
كذلك أن مستويات مقاومة الضبط، والمخاطرة وضغط الأقران كانت أعلى لدى
الذكور منه لدى الإناث، بينما كان مستوى الخوف من الفشل أعلى لدى الإناث منه
لدى الذكور. وكشفت نتائج الدراسة كذلك عن وجود فروق دالة إحصائيا في
مجالات الخوف من الفشل وأسلوب المدرس وضغط الأقران تعزى للمستوى
الدراسي.

التنزيلات

منشور

2012-06-01

كيفية الاقتباس

أبو غزال م. (2012). التسويف الأكاديمي: انتشاره وأسبابه من وجهة نظر الطلبة الجامعيين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 8(2), 131–149. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/1017

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين