أثر اختلاف شكل توزيع القدرة على معالم الفقرة ودالة المعلومات للاختبار

المؤلفون

  • زايد بني عطا
  • نضال الشريفين

الكلمات المفتاحية:

المحاكاة، شكل توزيع القدرة، ال نموذج الثلاثي المعلمة، معالم الفقرة، دالة المعلومات للاختبار

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من أثر اختلاف شكل توزيع القدرة على
معالم الفقرة ودالة المع لومات للاختبار. ولتحقيق الغرض من الدراسة تم توليد
استجابات أربعة أشكال من توزيعات القدرة وفق النموذج اللوجستي ثلاثي المعلمة
على 60 فقرة ثنائية الاستجابة. وباستخدام WINGEN من خلال استخدام برنامج
تم تحليل استجابات الأفراد لكل شكل من أشكال توزيع BILOG-MG برنامج 3
القدرة وفق النموذج اللوجستي ثلاثي المعلمة. كشفت نتائج تحليل التباين الأحادي
( للقياسات المتكررة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عن د مستوى دلال ة ( 0.05
بين متوسطات معالم الصعوبة للفقرات المعايرة من أشكال توزيع القدرة، وكذلك
أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات معالم التمييز
للفقرات، وعلى الرغم من تباين معالم الفقرات فقد أظهرت النتائج أنِّ قيم معاملات
الارتباط بين تقديرات معالم الفقرات المعايرة تبعا لشكل توزيع القدرة كانت دالة
إحصائيا كمؤشر لاستقرار معالم الفقرات عبر التوزيعات المختلفة للقد رة. وكشفت
النتائج كذلك بأنِّ دالة المعلومات للاختبار قد تباينت باختلاف شكل توزيع القدرة،
- إلا أنها جميعاً قد أعطت أعلى قيم لدالة المعلومات ضمن مدى القدرة 0.5
و 0.63 حيث كانت قيم الخطأ المعياري أقل ما يمكن .

التنزيلات

منشور

2024-12-22

كيفية الاقتباس

بني عطا ز., & الشريفين ن. (2024). أثر اختلاف شكل توزيع القدرة على معالم الفقرة ودالة المعلومات للاختبار. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 8(2), 151–166. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/1018

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>