أثر استخدام دورة التقصي الثنائية (Coupled Inquiry Cycle) في تنمية مهارات الاستقصاء لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في العلوم

المؤلفون

  • منى العفيفي
  • عبد الله أمبوسعيدي
  • محمد سليم

الكلمات المفتاحية:

تدريس العلوم، دورة التقصي الثنائية، مهارات الاستقصاء، طالبات، الصف الثامن

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام دورة التقصي الثنائية في
تنمية مهارات الاستقصاء في العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساس ي. تكونت
عينة الدراسة من ( 60 ) طالبة من طالبات الصف الثامن تم اختيارهن من إحدى
مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عما ن. وقسمت العينة إلى مجموعتي ن: تجريبية
وعدد طالباتها ( 30 ) طالبة تم تدريسهن باستخدام دورة التقصي الثنائية، وضابطة
وعدد طالباتها ( 30 ) طالبة تم تدريسهن بالطريقة السائدة، وقد استغرقت المعالجة
التجريبية حوالي شهرين خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي
2010/2009 . وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم إعدا د دليل لتدريس المجموعة
التجريبية باستخدام دورة التقصي الثنائية، واختبار في أربع مهارات من مهارات
الاستقصاء ه ي: طرح الأسئلة وتصميم الأنشطة والتجارب، وجمع البيانات
الدراسة إلى وتحليلها، والتفسير، وقد بلغ معامل الثبات له ( 0.88 ). أشارت نتائ
= 0.05 ) بين المتوسطات وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (
الحسابية للمجموعة التجريبية والمتوسطات الحسابية للمجموعة الضابطة في
مهارتي الاستقصاء: طرح الأسئلة، والتفسير، وفي مجمل المهارات لصالح طالبات
المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق في مهارتي البحث، والتحليل. كم ا أظهرت
= 0.05 ) بين وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة ( النتائ
المتوسطات الحسابية للتطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الاستقصاء في
مهارات طرح الأسئلة، والبحث والتحليل ومجمل المهارات بالنسبة إلى المجموعة
التجريبية، وغير دالة بالنسبة إلى المجموعة الضابطة في ثلاث مهارات هي طرح
الأسئلة والبحث والتفسير لكنها دالة في مهارة التحليل وفي مجمل المهارا ت. وفي
ضوء ذلك أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها عقد دورات تدريبية وورش
عمل لمعلمي العلوم لتعريفهم بايجابيات دورة التقصي الثنائية، وكيفية تنفيذها
داخل غرفة الصف. كما أوصت الدراسة بإجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية،
وأثرها على متغيرات تعليمية-تعلمية أخرى.

التنزيلات

منشور

2024-12-23

كيفية الاقتباس

العفيفي م., أمبوسعيدي ع. ا., & سليم م. (2024). أثر استخدام دورة التقصي الثنائية (Coupled Inquiry Cycle) في تنمية مهارات الاستقصاء لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في العلوم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 7(4), 327–356. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/1048

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين