فاعلية تدريس العلوم القائم على معينات الذاكرة(Mnemonics) في التحصيل الدراسي والاحتفاظ بالتعلم وفق أنماط التصور الذهني لدى طالبات الصف السادس الأساسي
DOI:
https://doi.org/10.47015/19.3.7الكلمات المفتاحية:
Mnemonics, Academic Achievement, Learning Retention, Imagery Styleالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى فاعلية استراتيجيات معينات الذاكرة في التحصيل الدراسي والاحتفاظ بالتعلم لدى طالبات الصف السادس في ضوء أنماط التصور الذهنية لديهن، حيث تم استخدام التصميم البحثي شبه التجريبي، الذي تضمن مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة. تم تدريس المجموعة التجريبية الأولى بتقديم ست استراتيجيات للطالبات من قِبل المعلمة، بينما قامت طالبات المجموعة التجريبية الثانية ببناء معينات الذاكرة، أما المجموعة الضابطة، فقد تم تدريسها بالطريقة الاعتيادية. تكونت عينة الدراسة من (212) طالبة من طالبات الصف السادس في محافظة مسقط. تم تطبيق مقياس التصور الذهني قبليًا لتصنيف الطالبات حسب نمط التصور الذهني، واختبار تحصيلي تم تطبيقه قبليًا وبعديًا ومؤجلاً. من أهم نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا لصالح المجموعتين التجريبيتين في مستوى المعرفة والتطبيق في التحصيل الدراسي والاحتفاظ بالتعلم، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية الثانية في مستوى الاستدلال لصالح المجموعة التجريبية الثانية في التحصيل الدراسي، بينما لم تظهر فروق دالة إحصائيًا في التحصيل الدراسي والاحتفاظ بالتعلم بين مجموعات الدراسة تُعزى لنمط التصور الذهني. وقد أوصت الدراسة باعتماد استراتيجيات معينات الذاكرة كاستراتيجيات تدريس، مع تخصيص جزء من وقت الحصة الدراسية لإكساب الطلبة هذه الاستراتيجيات وتشجيعهم على بناء المعينات الخاصة بهم.