التنبؤ بالتكيف الاجتماعي وتعويق الذات الأكاديمي لدى المراهقين من خلال أهداف الإنجاز الاجتماعية
DOI:
https://doi.org/10.47015/19.1.1الكلمات المفتاحية:
Social Adjustment, Academic Self-handicapping, Social-achievement Goals, Adolescent Studentsالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن التنبؤ بالتكيف الاجتماعي وتعويق الذات الأكاديمي لدى الطلبة المراهقين من خلال أهداف الإنجاز الاجتماعية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم اختيار عينة مكونة من (300) طالب وطالبة من طلبة الصفوف الثامن، والتاسع، والعاشر، في مدارس مديرية لواء بني كنانة في محافظة إربد، حيث تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة، وذلك للعام الدراسي 2019/2020. وطُبِّق عليهم مقياس أهداف الإنجاز الاجتماعي لراين وشيم (Ryan & Shim, 2008)، ومقياس تعويق الذات الأكاديمي لميدجلي وآخرين (Midgley & et al., 2000)، ومقياس التكيف الاجتماعي من إعداد الباحثين. أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات أهداف التجنب، والظهور والنمو الاجتماعي تُعزى لمتغيري الجنس والصف الدراسي. كذلك أظهرت النتائج أن أهداف الظهور والنمو الاجتماعي قد تنبأت طرديًا بالتكيف الاجتماعي لدى الطلبة وفسرت ما نسبته (18%) من التباين الكلي؛ إذ فسرت أهداف الظهور الاجتماعي (15%) من التباين في التكيف الاجتماعي، وفسرت أهداف النمو الاجتماعي (3%) من ذلك التباين. وأظهرت النتائج أيضًا أن أهداف الظهور الاجتماعي قد تنبأت طرديًا بتعويق الذات الأكاديمي وفسرت ما نسبته (6%) من التباين الكلي.
التنزيلات
منشور
النسخ
- 2023-03-01 (2)
- 2021-06-01 (1)