مدى تحقق مبادئ تصميم منحى التعلم الثلاثي في مقرر التدريب الميداني لدى الطلبة المعلمين من تخصصي العلوم والرياضيات بكلية التربية/ جامعة السلطان قابوس

المؤلفون

  • فاطمة الحجرية
  • خولة الحوسنية
  • سلامة البدرية
  • عبد الله أمبوسعيدي

DOI:

https://doi.org/10.47015/18.4.11

الكلمات المفتاحية:

Design Principles of TLA, Knowledge- creation Learning, ‎Teacher- preparation Program, Student Teachers

الملخص

هدفت الدراسة إلى الوقوف على واقع مقرر التدريب الميداني، في تخصصي العلوم والرياضيات، في كلية التربية في جامعة السلطان قابوس، من حيث قدرته على تحقيق مبادئ تصميم منحى التعلم الثلاثي. وعملت الدراسة على تحديد خصائص الكيانات المعرفية التي أنتجها الطلبة المعلمون، وحساب مدى تحقق مبادئ تصميم منحى التعلم الثلاثي فيها، ورصد الفروق الناشئة بين تخصصي العلوم والرياضيات. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم استمارة لحساب مدى تحقق مبادئ التعلم الثلاثي، وتحليل الملفات الوثائقية التي قدمها الطلبة المعلمون حسب متطلبات المقرر. تكونت عينة الدراسة من 24 ملفًا وثائقيًا، احتوت على 645 كيانًا معرفيًا متنوعًا، تم تقديمها من قبل طالبين و22 طالبة من الطلبة المعلمين في تخصصي العلوم والرياضيات في كلية التربية في جامعة السلطان قابوس. وأظهرت نتائج الدراسة أن أغلب الكيانات المعرفية التي ينتجها الطلبة المعلمون جاءت في صورة تقارير، وملخصات، وغالبيتها العظمى أعمال فردية. تركزت تقنيات التعلم التي استخدمها الطلبة المعلمون في حزمة برامج الأوفيس. كما أظهرت النتائج حصول مبدأ "تعزيز التكامل بين أشكال المعرفة" على مستوى متوسط من التحقق، بينما جاء مبدأ التكامل بين الوكالة الفردية. والجماعية في المركز الأخير. وتوصي الدراسة بالحرص على إعادة تصميم مقرر التدريب الميداني وفقًا لمبادئ تصميم منحى التعلم الثلاثي.

التنزيلات

منشور

2022-12-01

كيفية الاقتباس

الحجرية ف., الحوسنية خ., البدرية س., & أمبوسعيدي ع. ا. (2022). مدى تحقق مبادئ تصميم منحى التعلم الثلاثي في مقرر التدريب الميداني لدى الطلبة المعلمين من تخصصي العلوم والرياضيات بكلية التربية/ جامعة السلطان قابوس. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 18(4), 773–790. https://doi.org/10.47015/18.4.11

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين