الارتباط بالمدرسة لدى الطلبة المراهقين وفقاً لمتغيري الجنس والفئة العمرية

المؤلفون

  • معاوية أبو غزال

الكلمات المفتاحية:

الارتباط بالمدرسة، الفروق بين الجنسين، الفئة العمرية، الطلبة المراهقون

الملخص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى مستوى الارتباط بالمدرسة لدى الطلبة المراهقين، وفيما إذا كان هذا المستوى يختلف باختلاف متغيري الجنس والفئة العمرية. تكونت عينة الدراسة من (506) من الطلبة (241 طالًبًا، 265 طالبة)، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية. كشفت نتائج الدراسة عن مستوى مرتفع من الارتباط بالمدرسة على المقياس ككل، وعلى أبعاده الفرعية (التعلق بالمعلم، التعلق بالزملاء، الالتزام، التعلق بالمدرسة، الاندماج). وكشفت نتائج الدراسة عن فروق دالة احصائيًا في مستوى الارتباط بالمدرسة الكلي تعزى لمتغير الفئة العمرية ولصالح الفئة العمرية (12- 14)، ولم تظهر فروق دالة احصائيًا تعزى لمتغير الجنس والتفاعل بين الجنس والفئة العمرية. كما كشفت نتائج الدراسة عن فروق دالة احصائيًا في بُعد الاندماج لصالح الذكور، بينما كانت الفروق دالة ولصالح الإناث في أبعاد التعلق بالزملاء والالتزام والتعلق بالمدرسة. وكشفت النتائج عن فروق دالة احصائيًا في بُعد التعلق بالمعلم والتعلق بالمدرسة والاندماج لصالح الفئة العمرية 12-14. وفيما يتعلق بالتفاعل بين متغيري الجنس والفئة العمرية، فقد كشفت نتائج الدراسة عن فروق دالة احصائيًا في بعد الاندماج لصالح الذكور في الفئة العمرية 12-14.

التنزيلات

منشور

2016-09-01

كيفية الاقتباس

أبو غزال م. (2016). الارتباط بالمدرسة لدى الطلبة المراهقين وفقاً لمتغيري الجنس والفئة العمرية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 12(3), 321–334. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/659

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين