الانغماس الأكاديمي وعلاقته بالتوجهات الهدفية لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • أحمد محاسنة
  • أحمد العلوان
  • عمر العظامات

الكلمات المفتاحية:

الانغماس، الانغماس الأكاديمي، التوجهات الهدفية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى بحث علاقة الانغماس الأكاديمي بالتوجهات الهدفية لدى طلبة الجامعة، ومعرفة مستوى الانغماس الأكاديمي، والكشف عن الفروق فيه التي قد تعزى لمتغيرات الجنس، والتخصص الأكاديمي، والمستوى الدراسي لدى عينة تكونت من (735) طالباً وطالبة من طلبة الجامعة الهاشمية اختيروا بالطريقة المتيسرة. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم مقياس الانغماس الأكاديمي، ومقياس توجهات الأهداف. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الانغماس الأكاديمي كان متوسطاً، وأن الانغماس المعرفي جاء في المرتبة الأولى، يليه الانغماس الانفعالي، وجاء الانغماس السلوكي في المرتبة الأخيرة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الانغماس السلوكي، والانغماس المعرفي تعزى لمتغير الجنس، ولصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الانغماس السلوكي، والانغماس الانفعالي، والانغماس المعرفي تعزى لمتغير المستوى الدراسي، حيث أن المتوسط الحسابي لطلبة السنة الأولى أعلى منه لطلبة السنوات الثانية والثالثة والرابعة. وأخيراً، أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين أهداف الإتقان من جهة والانغماس السلوكي، والانفعالي، والمعرفي من جهة أخرى، ووجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائياً بين أهداف تجنب-الأداء، وأهداف تجنب العمل والانغماس السلوكي، والانفعالي، والمعرفي

التنزيلات

منشور

2024-11-30

كيفية الاقتباس

محاسنة أ., العلوان أ., & العظامات ع. (2024). الانغماس الأكاديمي وعلاقته بالتوجهات الهدفية لدى طلبة الجامعة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 15(2), 149–166. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/751

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين