الانغماس الوظيفي لدى المعلمين وعلاقته بالمناخ المدرسي

المؤلفون

  • أحمد محاسنة
  • أحمد العلوان
  • عمر العظامات

DOI:

https://doi.org/10.47015/18.1.4

الكلمات المفتاحية:

Work Engagement, Teachers, School Climate

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الانغماس الوظيفي لدى المعلمين، وتصوراتهم للمناخ المدرسي، والتعرف فيما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الانغماس الوظيفي وتصورات المناخ المدرسي تعزى لمتغير الجنس، والمؤهل العملي، وعدد سنوات الخبرة، كما هدفت إلى فحص العلاقة الارتباطية بين الانغماس الوظيفي للمعلمين والمناخ المدرسي. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم مقياس الانغماس الوظيفي، ومقياس المناخ المدرسي. تكونت عينة الدراسة من (576) معلمًا ومعلمة من معلمي مديرية تربية وتعليم قصبة المفرق، تم اختيارهم بالطريقة القصدية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الانغماس الوظيفي جاء بمستوى مرتفع. ووجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى الانغماس الوظيفي تعزى لمتغير الجنس، ولصالح المعلمات الإناث، ووجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى الانغماس الوظيفي تعزى لمتغير المؤهل العلمي، ولصالح المعلمين الحاصلين على مؤهل دراسات عليا، ووجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى الانغماس الوظيفي تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة، ولصالح المعلمين الذين تقل خبراتهم عن عشر سنوات. وكذلك أظهرت النتائج أن تصورات المعلمين للمناخ المدرسي كانت ايجابية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في تصورات المناخ المدرسي الكلي تعزى لمتغير الجنس، ووجود فروق دالة إحصائيًا في بُعدي المشاركة المجتمعية والإصرار الأكاديمي تعزى لمتغير الجنس، ولصالح الإناث، ووجود فروق دالة إحصائيًا في بعد القيادة الجماعية تعزى لمتغير الجنس، ولصالح الذكور، ووجود فروق دالة إحصائيًا في تصورات المناخ المدرسي تعزى لمتغير المؤهل العلمي، ولصالح المعلمين الحاصلين على مؤهل دراسات عليا. فيما أظهرت النتائج ووجود فروق دالة إحصائيًا في تصورات المناخ المدرسي تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة ولصالح المعلمين الذين تقل خبراتهم عن عشر سنوات. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين الانغماس الوظيفي والمناخ المدرسي.

التنزيلات

منشور

2022-03-01

كيفية الاقتباس

محاسنة أ., العلوان أ., & العظامات ع. (2022). الانغماس الوظيفي لدى المعلمين وعلاقته بالمناخ المدرسي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 18(1), 53–74. https://doi.org/10.47015/18.1.4

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين