العلاقة بين ما وراء الذاكرة ودافعية الإنجاز الأكاديمي لدى طلبة جامعة اليرموك

المؤلفون

  • معاوية أبو غزال

الكلمات المفتاحية:

ما وراء الذاكرة ، دافعية الانجاز الأكاديمي، طلبة جامعة اليرموك

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن علاقة ما وراء الذاكرة
بدافعية الإنجاز الأكاديمي لدى طلبة جامعة اليرمو ك، وفيما إذا كانت هذه
العلاقة تختلف باختلاف جنس الطالب وتخصصه الأكاديمي . تألفت عينة
الدراسة من ( 426 ) طالباً وطالبة من مستوى البكالوريوس تم اختيارهم
بطريقة عشوائية حسب متغيرات الدراس ة. وأشارت النتائج إلى : وجود
مستوى متوسط لما وراء الذاكرة ، ومستوى مرتفع لد افعية الإنجاز
الأكاديمي لدى طلبة جامعة اليرموك . وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود
علاقة دالة إحصائياً بين ما وراء الذاكرة عامةً وأبعادها الفرعية من جه ة،
ودافعية الإنجاز الأكاديمي من جهة أخرى . واختلفت العلاقة بين ما وراء
الذاكرة ودافعية الانجاز الأكاديمي باختلا ف التخصص، ولصالح الكليات
العلمية على بعدي الرضا عن الذاكرة واستراتيجيات الذاكرة ، في حين لم
تختلف العلاقة باختلاف الجنس.

التنزيلات

منشور

2024-12-08

كيفية الاقتباس

أبو غزال م. (2024). العلاقة بين ما وراء الذاكرة ودافعية الإنجاز الأكاديمي لدى طلبة جامعة اليرموك. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 3(1), 89–105. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/865

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين