مستوى قدرة التصميم للتجريب الاستقصائي لدى الطلبة المعلمين في تخصص العلوم بجامعة السلطان قابوس في ضوء بعض المتغيرات

المؤلفون

  • سليمان بلوشي
  • عبد الله أمبوسعيدي

الكلمات المفتاحية:

التعلم المبني على الاستقصاء، الاختبار العادل، التصميم التجريبي، تدريس العلوم، الطلبة المعلمون في العلوم، مهارات الاستقصاء

الملخص

هدفت الدراسة إلى استكشاف مستوى قدرة تصميم التجارب الاستقصائية
لدى الطلبة المعلمين في تخصص العلوم بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس.
اشتملت عينة الدراسة على ( 82 ) طالبا معلما في برنامجي البكالوريوس ودبلوم
التأهيل التربوي، حيث طلب منهم تصميم ستة أنشطة استقصائية باستخدام بطاقة
للتصميم اشتملت على ( 14 ) بندا يتعلق كل واحد منها بعنصر من عناصر
الاستقصاء وهي: التساؤل، وتحديد المتغيرات، وضبطها، والتنبؤ، والتخطيط
للمواد، واحتياطات السلامة، والملاحظات، والقياسات، والإجراءات، ومحاولات
القياس، وجمع البيانات، وتمثيلها، والاستدلال، والتفسير . أشارت النتائج إلى ضعف
مستوى عينة الدراسة في التصميم الاستقصائي، وخاصة في ضبط المتغيرات
والتخطيط لمحاولات القياس والتفسير وتحديد احتياطات الأمن والسلامة، كما
أشارت النتائج إلى تفوق طلبة البكالوريوس على دبلوم التأهيل، وتفوق تخصص
الأحياء على تخصصي الكيمياء والفيزياء، وفي ضوء نتا ئج الدراسة أوصت بعدد
من التوصيات لتنمية مهارات الاستقصاء لدى الطلبة المعلمين

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

بلوشي س., & أمبوسعيدي ع. ا. (2024). مستوى قدرة التصميم للتجريب الاستقصائي لدى الطلبة المعلمين في تخصص العلوم بجامعة السلطان قابوس في ضوء بعض المتغيرات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 5(4), 371–384. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/937

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين