استراتيجيات التعامل مع قلق الاختبار كمتنبئات بالتفاؤل والدافعية الداخلية
DOI:
https://doi.org/10.47015/18.3.12الكلمات المفتاحية:
استراتيجيات التعامل مع قلق الاختبار، التفاؤل، الدافعية الداخليةالملخص
هدفت الدراسة للكشف عن مدى مساهمة مصادر التباين المتعددة في صدق اختبار في الرياضيات باستخدام نظرية التعميم، وذلك من خلال تقدير حجم تباين الخطأ المفسر من الأبعاد (المهام، صيغ المهام، وطريقة التصحيح) في التباين الكلي. تكونت عينة الدراسة من (301) مفحوص من الصف الخامس الأساسي طبق عليهم اختبار في الرياضيات تكون من (12) مهمة في مجال الأعداد والعمليات عليها، توزعت على (4) صيغ بالتساوي (التطبيق، والاستدلال، والانتقاء، والرأي). استخدم الباحثان التصاميم (مفحوص×صيغة)، و(مفحوص×مهمة×صيغة)، و(مفحوص×طريقة)، و(مفحوص×مهمة×طريقة) المتقاطعة كليـًا. وقد استخدمت برمجية (EduG) لتحليل البيانات. وتوصلت دراسات التعميم إلى أن أكبر مصادر تباين الخطأ في التصميم (مفحوص×صيغة) يعود إلى تفاعل (مفحوص-صيغة)، وفي التصميم (مفحوص×مهمة×صيغة) يعود إلى تفاعل (مفحوص-مهمة-صيغة)، في حين جاءت مُعاملات التعميم في التصميم (مفحوص×صيغة) أفضل منها في التصميم (مفحوص×مهمة×صيغة)، كما أن أكبر مصادر تباين الخطأ في التصميم (مفحوص×طريقة) يعود إلى تفاعل (مفحوص-طريقة)، وفي التصميم (مفحوص×مهمة×طريقة) يعود إلى تفاعل (مفحوص-مهمة-طريقة)، وجاءت مُعاملات التعميم في التصميم (مفحوص×مهمة×طريقة) أفضل منها في التصميم (مفحوص ×طريقة)
JJES,18(3), 2022, 585-596