مستوى الإنتاجية التشاركية للمعرفة وفقا لمبادئ منحى التعلم الثلاثي لدى معلمي العلوم في سلطنة عمان وتأثيره في الأداء التدريسي لهم
الكلمات المفتاحية:
الإنتاجية التشاركية للمعرفة، مبادئ تصميم منحى التعلم الثلاثي، معلمو العلوم، الأداء التدريسيالملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى الإنتاجية التشاركية للمعرفة وفقا لمبادئ منحى التعلم الثلاثي لدى معلمي العلوم في سلطنة عمان، وتأثير هذا المستوى على الأداء التدريسي لهم. تكون مجتمع الدراسة من (111) معلمًا ومعلمة لمادة العلوم ملتحقين ببرنامج للتنمية المهنية عنوانه (خبراء العلوم) يقدمه المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين في سلطنة عمان. وقد شملت عينة الدراسة (43) معلمًا ومعلمة لمادة العلوم، طلب من كل واحد منهم إعداد تقرير دراسة حالة يحدد فيه مشكلة مهنية تواجهه، والأساليب التربوية التي اتبعها للتوصل لحلها. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وقد تم تصميم استمارة لتحليل محتوى التقارير التي قدمها المعلمون، مكونة من (18) عبارة، مقسمة وفقا لمبادئ التصميم المعيارية لمنحى التعلم الثلاثي. أظهرت نتائج الدراسة أن متوسط مستوى الإنتاجية التشاركية للمعرفة لدى عينة الدراسة بلغ 1,89 بنسبة مئوية قدرها 63% وهو مستوى يقع في الفئة "متوسط". وتصدر مبدأ "تحفيز التطوير والإبداع" المرتبة الأولى في تحقق مؤشرات الإنتاجية التشاركية للمعرفة، يليه مبدأ " التكامل بين أشكال المعرفة". كما بينت النتائج أن مستوى الإنتاجية التشاركية للمعرفة يؤثر في الأداء التدريسي لمعلمي العلوم، وقادر على تمييز معلمي العلوم مرتفعي الأداء التدريسي عن نظرائهم من متدني الأداء التدريسي. كما أوضحت نتائج الدراسة أن ارتفاع مستوى "إثارة الوعي بالمشكلة ومسبباتها" يشير غالبا إلى ارتفاع الأداء التدريسي لمعلم العلوم.