فاعلية العلاج المختصر المركز على الحل والعلاج الآدلري في خفض مستوى التسويف الأكاديمي وتحسين التفاؤل لدى طالبات المدارس الثانوية
DOI:
https://doi.org/10.47015/17.4.2الكلمات المفتاحية:
Academic Procrastination, Optimism, Adlerian Therapy, Solution-focused Brief Therapyالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى مقارنة فاعلية العلاج المختصر المركز على الحل والعلاج الآدلري في تخفيض التسويف الأكاديمي وتحسين التفاؤل لدى عينة من طالبات المدارس الثانوية. تكونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات الصفين العاشر والحادي عشر في إحدى المدارس الحكومية في محافظة اربد، الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام مقياس للتسويف الأكاديمي، الذي تكون من (15) فقرة، وآخر لقياس التفاؤل، تكون من (8) فقرات. وتم اختيار الطالبات بناءً على درجاتهن المرتفعة على مقياس التسويف الأكاديمي، ودرجاتهن المنخفضة على مقياس التفاؤل. وقد وزّعن عشوائيًا إلى ثلاث مجموعات متساوية: مجموعتان تجريبيتان ومجموعةً ضابطة. تلقت المجموعة التجريبية الأولى برنامج علاج مختصر مركز على الحل، وتلقت المجموعة التجريبية الثانية برنامج علاج آدلري، أما المجموعة الضابطة فلم تتلق أي معالجة. وأشارت نتائج القياس البعدي أن كلا البرنامجين العلاجيين كانا أكثر فاعلية بشكل دال إحصائيًا في تخفيض التسويف الأكاديمي وتحسين التفاؤل من عدم المعالجة. بالإضافة إلى ذلك، أن العلاج المختصر المركز على الحل كان أكثر فاعلية في تخفيض التسويف الأكاديمي من العلاج الآدلري. وأوصت الدراسة استنادًا إلى نتائج الدراسة، تدريب المرشدين المدرسيين على استخدام أساليب العلاج المختصر المركز على الحل والعلاج الآدلري لمساعدة الطلبة في التعامل مع مشكلاتهم الأكاديمية والشخصية.