العلاقة بين تقدير الذات والاتجاهات اللاعقلانية لدى الطلبة الجامعيين
الكلمات المفتاحية:
تقدير الذات ، الاتجاهات اللاعقلاني ة، الفروق الجنسيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر كل من الجنس
والمستوى الدراسي على تقدير الذات والاتجاهات اللاعقلانية؛ وكذلك
العلاقة بين تقدير الذات والاتجاهات اللاعقلانية لدى عينة من 397 طالباً
وطالبة في مستوى البكالوريوس . أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق دالة
إحصائياً في تقدير الذات تعزى للجنس أو المستوى الدراسي؛ وأن
مستويات الاتجاهات اللاعقلانية على المقياس الكلي وعلى بعد ي العزو
الداخلي للفشل والنزق كانت لدى الإناث أعلى بشكل دال إحصائياً مما هي
لدى الذكور؛ وأنه لا يوجد أثر للمستوى الدراسي على الاتجاهات
اللاعقلانية. كما أشارت النتائج إلى ارتباط تقدير الذات بشكل دال إحصائياً
عند الإناث بمقياس الاتجاهات اللاعقلانية الكلي و بثلاثة أبعاد هي : تقييم
الذات السلبي ، والعزو الداخلي للفشل والنزق . أما بالنسبة للذكو ر، فقد
ارتبط تقدير الذات بشكل دال إحصائياً بالمقياس الكلي وببعد تقييم الذات
السلبي. وكانت الارتباطات جميعها لدى الإناث أعلى مما هي لدى
الذكور.