الحاجة إلى المعرفة والشعور بالذات لدى الطلبة الجامعيين: دراسة استكشافية

المؤلفون

  • عبد الكريم جرادات
  • نصر العلي

الكلمات المفتاحية:

الحاجة إلى المعرفة؛ الشعور بالذات؛ الطلبة الجامعيين

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف الفروق في الحاجة إلى
المعرفة والشعور بالذات بين الجنسين وبين طلبة كليات العلوم الإنسانية
والطبيعية، وإلى اختبار العلاقة بين الحاجة إلى المعرفة والشعور بالذات .
وقد تكونت عينة الدراسة من 667 طالباً وطالبة في مستوى البكالوريوس.
وأظهرت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في الحاجة إلى المعرفة
تعزى إلى الجنس أو الكلي ة، وأن درجات الإناث على مقاييس الشعور
بالذات الخاصة والشعور بالذات العامة والقلق الاجتماعي أعلى بشكلٍ دالٍ
إحصائياً مما هي لدى الذكور، وأنه لا توجد فروق دالة بين طلبة الكليات
على أبعاد مقياس الشعور بالذات . وتبين أن هناك علاقة إيجابية دالة بين
الحاجة إلى المعرفة وكل من الشعور بالذات الخاصة والعامة، وأن هناك
علاقة سلبية دالة بين الحاجة إلى المعرفة والقلق الاجتماعي، وأن العلاقة
بين الحاجة إلى المعرفة والشعور بالذات الخاصة أقوى من تلك التي بين
الحاجة إلى المعرفة والشعور بالذات العامة، وبين الحاجة إلى المعرفة
والقلق الاجتماعي. وقد كانت العلاقة بين الحاجة إلى المعرفة وكل من
الشعور بالذات الخاصة والعامة لدى الذكور أقوى بشكلٍ دالٍ إحصائياً مما
هي لدى الإناث، كما كانت العلاقة بين الحاجة إلى المعرفة والشعور بالذات
الخاصة لدى طلبة كليات العلوم الطبيعية أقوى بشكلٍ دالٍ إحصائياً مما
هي لدى طلبة كليات العلوم الإنساني ة.

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

جرادات ع. ا., & العلي ن. (2024). الحاجة إلى المعرفة والشعور بالذات لدى الطلبة الجامعيين: دراسة استكشافية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 6(4), 319–331. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/959

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين